إلى رحمة الله

 

أمير منطقة مكة المكرة

1- سمو الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز رحمه الله

 1363-1428هـ = 1943-2007م

 

 

  

 

  

 

 

       في صباح يو السبت 18/ ربيع الآخر (بالتقويم السعودي) 17/ربيع الآخر 1428هـ بالتقويم الهندي الموافق 5/ مايو 2007م وافى الأجل المحتوم سمو الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة . وذلك بالولايات المتحدة الأمريكية إثر مرض عاناه طويلاً . وصُلِّيَ عليه بالرياض بجامع الإمام تركي بن عبد الله بعد صلاة عصر يوم الأحد: 19/4/1428هـ .

       وكان الأمير الراحل – رحمه الله – سعيد الحظّ جدًّا ؛ حيث أكرمه الله بالتوفيق لتولي إمارة كل من المدينتين المقدستين لدى المسلمين واللتين هما أشرف وأطهر البقاع على أرض الله الواسعة. وهما : المدينة المنورة ومكة المكرمة . وتولّى عدة مناصب أخرى وشغلها عن جدارة وأهلية أكسبتاه الحبَّ والقبولَ ؛ لأنه كان دمث الأخلاق ، لين الجانب ، ذا منطق حسن يُعجب الحضور ، ويشنف آذان المستمعين ، وكان يُحسن الاستماعَ والاستيعاب لحديث الجالسين إليه . كما كان بشوشًا باسم الوجه ، يملأ عيون رائيه بشخصيته الجذّابة ، وقامته الفارعة ، وتعامله الجميل مع الكل ، أيًّا كان شأنه ومكانه .

       وإلى جانب ذلك أرسى الفقيد الغالي دعائم التنمية والتطوير في المدينتين الشريفتين كما صنع كثيرًا من الإنجازات التنموية في مدينة الطائف ومنطقة تبوك. وكان حقًّا أحد الأركان الأساسيّة التي ساهمت مساهمة قوية في النهضة العملاقة التي شهدتها مملكة الخير والرشد في العصر الحديث ، فكان ممن يُسَجَّل اسمه بماء من الذهب في سجل الخلود الذي لايضمّ إلاّ أسماء القادة الكبار الذين يحذون حذوه في صناعة التاريخ وبناء المجد وإرساء الشرف الرفيع .

أصغر أشقائه

       ولد الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز بالرياض عام 1943م (1363هـ) ، وتعلّم القرآن الكريم ومبادئ العلوم الدينية على يد الشيخ عبد الله عبد الغني خيّاط، ثم التحق بمدرسة الأنجال بالرياض، ونال الشهادتين الابتدائية والمتوسطة من معهد العاصمة النموذجي، ثم التحق بكلية العلوم البحرية العسكرية في بريطانيا عام 1954م (1374هـ).

       والأمير عبد المجيد هو أحد الأبناء الستة والثلاثين لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، أما والدته فهي الأميرة هيا بنت سعد السديري، وهو أصغر أشقائه، وهم الأمير بدر بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني، وعبد الإله بن عبد العزيز الذي سبق أن عمل أميرًا لمنطقة القصيم، ثم أميرًا لمنطقة الجوف ، والأميرة نورة بنت عبد العزيز .

       وتزوج الأمير عبد المجيد من الأميرة سارة بنت عبد المحسن العنقري، وأنجب منها ابنه الوحيد الأمير فيصلا بن عبد المجيد ، وله ثلاثة أحفاد ، هم الأميران عبد العزيز وتركي والأميرة العنود .

إمارة المناطق

       تولى الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز منصبه الحكومي الأول في 19/ وه في صناعة التاريخ وبناء المس مارس من عام 1980م (1400هـ) بموازاة تغييرات واسعة عرفتها السعودية في ذلك العام ؛ حيث عيّن الأمير عبد المجيد أميرًا لمنطقة تبوك – شمال غربي المملكة – وأسهم خلال أقل من ست سنوات في إحداث تطور عمراني في المنطقة، تمثلت أبرز مظاهره في إعادة تنظيم الشوارع، ومداخل مدينة تبوك .

       وفي 26/ من يناير عام 1986م (1406هـ) وعلى إثر وفاة الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز (1925-1985م) أمير منطقة المدينة المنورة ، صدر أمر ملكي بتعيين الأمير عبد المجيد أميرًا لمنطقة المدينة المنورة، فواكب المرحلة الأولى لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز لأكبر توسعة شهدها الحرم النبوي الشريف، وتطوير المنطقة المحيطة به، وتحديث المساجد التاريخية في عاصمة الإسلام الأولى .

       وكان للأمير عددٌ من الإسهامات في تطوير المنطقة ، ومن ذلك إنشاء جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة ، والمعرض الدائم للصناعات الوطنية، وتأسيسه مهرجان المدينة للتنشيط السياحي، كما أنشأ أول جمعية خيرية بالمدينة المنورة .

       وفي 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 1999م (1420هـ) صدر أمر ملكي بتعيين الأمير عبد المجيد أميرًا لمنطقة مكة المكرمة، وقد بذل عددًا من الجهود في ميادين مختلفة من أجل مواصلة التنمية في المنطقة، فبالإضافة إلى رئاسته لجنة الحج المركزية التي تشرف على الجانب التنظيمي لموسم الحج، والإسهام في تطوير البنى التحتية في المنطقة، تبنى (مشروع الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز لتطوطين الوظائف).

       وأطلق أول مشروع لرعاية المسنين في محافطة جدة، ولجنة لتطوير خدمات الإسعاف، ورأس مجلس الفروسية بمكة المكرمة، والهيئة العليا لتطوير منطقة مكة ، ومجلس تطوير الخدمات الصحية بمكة، ومجلس إدارة مصلحة المياه والصرف الصحي بالمنطقة، وترأس النادي العلمي السعودي بجدة الذي يهدف إلى رعاية الطلاب المتفوقين والموهوبين وتعزيز قدراتهم وتبني ابتكاراتهم العلمية، كما أنشأ مركز الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز للأطفال الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة .

       إلى ذلك كان الأمير عبد المجيد رئيسًا فخريًا لشركة جدة القابضة للتطوير، وجمعية أصدقاء مرضى الربو بمنطقة مكة المكرمة، ولجنة مساعدة المسجونين والمعسرين بجدة، وجمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة.

الأمير الراحل .. وإنجازاته الكبيرة

       اهتم الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز بالتطوير الاقتصادي في منطقة مكة المكرمة عناية خاصة، وأسهم بصورة فاعلة في إنشاء مركز (خديجة بنت خويلد) في غرفة جدة للتجارة والصناعة المخصص لسيدات الأعمال، كما ابتكر ما أطلق عليه (الدائرة الاقتصادية بإمارة مكة المكرمة)، وتتصل هذه الدائرة بأمير المنطقة بشكل مباشر.

       والدائرة مجموعة تطوّعية تتكون من نخبة من رجال الأعمال والأكاديميين المتخصصين في علمي الاقتصاد والاجتماع، وتقدم استشارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المنطقة، بما يجعلها نقطة جذب سياحي وترفيهي وعلاجي، ومركزًا للصناعات الصغيرة والمتوسطة، ونجحت هذه الدائرة في احتضان عدد من المشروعات الاقتصادية المبتكرة، كما حرصت على دعم المبادرات الاجتماعية مثل تقديمها العون في إنشاء الجمعية السعودية لمرضى الإيدز، وتكوين مجموعة لتقييم التعليم الأهلي، ولجنة للاهتمام بقضايا الشباب كان من أبرز توصياتها السماح للشباب بدخول المراكز التجارية .

عمله رئيسا للجنة تطوير الرياضة

       كان الأمير عبد المجيد محبًا للرياضة، فبالإضافة إلى ممارسته اليومية لرياضة المشي، كانت أبرز هواياته الفروسية والسباحة ولعبة التنس، فضلاً عن الصيد بواسطة الصقور (القنص)، وهي الهواية التي كان يخصص لها عادة عشرين يومًا من شتاء كل عام .

       ولكن الرياضة في حياة الأمير عبد المجيد تجاوزت الهواية إلى العمل الرسمي ؛ حيث ترأس مجلس أعضاء الشرف بنادي الوحدة بمكة المكرمة، ودعم إنشاء مشروع (ميدان جدة لسباق السيارات)، وأطلق اسمه على كأس البطولة المدرسية في منطقة مكة المكرمة.

       لكن ظهوره الرياضي الأبرز تم بتعيينه من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز – ولي العهد آنذاك – رئيسًا للجنة تطوير الرياضة وكرة القدم في السعودية ، بعد الظهور المتواضع لمنتخبها في مونديال كوريا واليابان عام 2002م .

*  *  *

 

مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دار العلوم ديوبند ، الهند . رجب المرجب 1428هـ = يوليو – أغسطس  2007م ، العـدد : 7 ، السنـة : 31.